دراسات علمية وتقارير تكشف أن (عدن) مهددة بالكوارث والغرق نتيجة إرتفاع منسوب المياه "المستمر"! م

الخميس 19 أغسطس 2021 5:09
دراسات علمية وتقارير تكشف أن (عدن) مهددة بالكوارث والغرق نتيجة إرتفاع منسوب المياه "المستمر"!  م
تقرير : أنس بن عوض
مؤخرًا تناولت دراسات علمية حديثة أن ”موقع عدن الجغرافي المميز يهددها بكوارث كبيرة في حالة ارتفاع منسوب سطح البحر.
وكشفت أن أكثر المناطق التي يمكن أن تتأثر، هي المناطق الواقعة بالقرب من الشواطئ، المناطق المستوية ذات الارتفاعات البسيطة، ومناطق المد والجزر الحالي، مناطق السبخات والملاحات، والأراضي المنخفضة.
ودعت الدراسات إلى إتخاذ المعالجات والحلول المقترحة للتحذير من ظاهرة ارتفاع منسوب المياه والتغير المناخي في العاصمة عدن..
وقبل عامين، وفي سياق الأوراق العلمية التي قدمت إلى ندوة تأثير التغير المناخي على اليمن ، قدمت أوراق تبحث في التغير المناخي وأثرة على مستوى سطح البحر ، ومنها ورقة بعنوان (عدن مهددة بمخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر) للأستاذة الدكتورة ندى السيد حسن أحمد من كلية العلوم في جامعة عدن، قالت ان السواحل ستتعرض إلى انحلال النظم البيئية الساحلية، كما ستتداخل مياه البحار مع المياه الجوفية وسيؤدي التغير المناخي وارتفاع درجة الحرارة إلى فقدان وابيضاض الشعب المرجانية..
وأكدت أن: هناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت صحة القلق والخوف من أن عدن مهددة بالغرق إذا لم تتخذ الإجراءات السريعة للحد من هذه الكارثة، وقد استهدفت العديد من الورش العلمية صناع القرار لتوضيح أهمية الحد من بناء المشاريع الاستثمارية والسكنية على السواحل ومنع أي تصاريح تصرف للمستثمرين والإسراع في وضع خطة طوارئ لمواجهة الكوارث البيئية (تشمل الجانب الصحي والبيئي و البنى التحتية) ..
وفي بداية شهر أغسطس من هذا العام قدم الزميل الصحافي بسام القاضي تقريراً، تناول فيه هذا الخطر القادم على عدد صحيفة الأيام الجنوبية قال ان " البحر سيبتلع عدن ولن يبقى سوى دار سعد" موضحاً ذلك بخريطة..
وكذلك الباحث وودورث وآخرون في (2009) أكدوا على نفس الحقيقة بأن مستوى سطح البحر في عدن يرتفع بنفس الوتيرة، ومشابه لتلك الموجودة في أماكن أخرى في العالم، مما تؤكد جميع تلك الدراسات أن مستوى سطح البحر آخذ في الارتفاع في عدن، وسيستمر في المستقبل، والتوقع العالمي هو 5.9 ملم/سنة عند أعلى مد» وفقا للدراسة ذاتها التي قدمتها السيد بعنوان «عدن مهددة بمخاطر ارتفاع مستوی سطح البحر» خلال ندوة علمية نظمتها جامعة عدن للفترة من 4 – 6 نوفمبر 2019 حول أثر التغير المناخي وانعكاساته على اليمن.

صحيفة عدن الحدث

الاعداد السابقة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر