البحث العلمي الأول في المجال الصحي بمحافظة شبوة

الأحد 18 يوليو 2021 2:17
البحث العلمي الأول في المجال الصحي بمحافظة شبوة
عدن الحدث - خاص
بأشراف من مدير عام مكتب الصحة والسكان م/  شبوة د سعيد عمر بافاضل وتنفيذ برنامج مكافحة الملاريا فرع شبوة ممثلا ب د. مصطفى محمد ذيبان  قام البرنامج بإعداد البحث العلمي الأول لقياس معرفة ووعي وسلوكيات المجتمع تجاه حمى الضنك في مديرية عتق، حيث أشرف على الدراسة اخصائي الصحة العامة الدكتور محمد الجرادي وشارك في تنفيذها اكثر من ٣٥ متطوع ومتطوعة حيث شملت الدراسة ٣٨٥ مشارك ومشاركة بمختلف الأعمار والمستويات التعليمية .
و أهم ما اظهرته الدراسة : 
-اعتبر المشاركين التلفزيون  المصدر الأكبر لتلقي المعلومات عن حمى الضنك بنسبة مقدارها (34.40%) , كما تمثل حملات التوعية المصدر الثاني بنسبة مقدارها (31.40%) , كما يلاحظ نقص كبير في الاهتمام بنشر المعلومة بكلا من المدارس والاذاعة وقد اثبتت الدلالات الإحصائية  للدراسة بأن الأشخاص الأميين لديهم معلومات اقل بكثير عن المتعلمين بمختلف مستوياتهم.
- الجانب المعرفي :
 اثبتت الدراسة ان هناك مشكلة كبيرة في مستوى المعرفة والإعتقاد  والسلوكيات تجاه مرض حمى الضنك وعلى سبيل المثال فقد اثبت البحث  وجود ضعف كبير بمستوى المعرفة بطرق انتقال العدوى  بحمى الضنك  حيث ان (58% ) من المشاركين يعتقدون ان جميع انواع البعوض تنقل حمى الضنك , كما ان حوالي نصف المشاركين (49.1%) في الدراسة يعتقدون ان الذباب يتسبب بنقل مرض حمى الضنك , وما نسبته (42.7%) من المشاركين في البحث يعتقدون ان العدوى بحمى الضن قد تحصل عند التواصل المباشر مع المصاب , (46.5%) من المشاركين كذلك يضنون بان الطعام والشراب ينقل مرض حمى الضنك .
كما تطرقت الدراسة لأهم التوصيات بضرورة الأهتمام من  قبل الجهات الحكومية المختصة والجهات الداعمة في دعم الانشطة التوعوية بمجال حمى الضنك كونها تمثل المشكلة الصحية الأكبر في المحافظة وذلك بحسب الإحصائيات الوبائية لمكتب الصحة والسكان في محافظة شبوة .
هذا وفور انتهاء الدراسة تم تكريم كل من ساهم في اعدادها وكذلك المتطوعين والمشرفين والعمال المبرزين  في برنامج مكافحة الملاريا بالمحافظة حيث كان لهم الدور الاكبر في نجاح وتنفيذ كلا من حملتي التوعية والتخلص من المصادر وحملة الرش الضبابي بمديرية عتق .
كما قدم البرنامج الشكر والتقدير لكل من  امين عام المجلس المحلي الاستاذ عبدربة هشلة ، ومدير عام مديرية عتق الاستاذ علي عامر ، والدكتور عوض لقصم مدير  الصندوق الإجتماعي للتنمية مكتب حضرموت دعمهم وتوجيههم واشادتهم بالبرنامج وتحفيزهم للعاملين فيه .

صحيفة عدن الحدث

الاعداد السابقة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر