آخر الأخبار
السعودية والولايات المتحدة توقعان اتفاقيات بـ380 مليار دولار
السبت 20 مايو 2017 الساعة 11 مساءً / متابعات
عدد القراءات (1371)


وقعت السعودية والولايات المتحدة، اليوم السبت، اتفاقيات بقيمة إجمالية بلغت 380 مليار دولار أمريكي، وفق تصريحات لوزير الخارجة السعودي عادل الجبير.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي "ريكس تيلرسون" بالرياض، إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها تهدف إلى خلق فرص عمل لكلا البلدين.

ووصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إلى الرياض صباح اليوم، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، شملت الاتفاقيات الموقعة، قطاعات توليد الطاقة، والصحة، واتفاقيات خاصة بشركة أرامكو (النفط والغاز)، والبتروكيماويات، والتعدين، والنقل الجوي وشراء طائرات، والعقار، والصناعات العسكرية، وتطوير القوات المسلحة، والتقنية.

وتوقع الجبير أن تسهم الاتفاقات الجديدة في خلق مئات الآلاف فرص العمل في كلا البلدين، تزامناً مع صعود نسب البطالة في المملكة إلى 12.3 بالمئة، نهاية العام الماضي، مقارنة مع 12.1 بالمئة في الربع الثالث من ذات العام.

ومن بين الاتفاقيات الأكبر الموقعة، اتفاقية أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار، وفق ما صرح به المتحدث باسم البيت الابيض "شون سبايسر" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم.

وكشف تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، الشهر الماضي، أن السعودية جاءت رابعاً كأكبر منفق على التسليح في العالم خلال 2016، بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا.

وانخفض تصنيف الإنفاق العسكري السعودي بنسبة 30 بالمئة إلى المركز الرابع، بعدما كانت في المركز الثالث عام 2015، إلى 63.7 مليار دولار.


مواضيع ذات صلة
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع عدن الحدث نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
300 * 290
مساحة اعلانية