قبل ساعات من مشاورات السويد.. تهديدات حوثية وشروط حكومية

الخميس 06 ديسمبر 2018 4:57 م
قبل ساعات من مشاورات السويد.. تهديدات حوثية وشروط حكومية
عدن الحدث - وكالات

طالبت الحكومة اليمنية بانسحاب كامل لمليشيا الحوثي الانقلابية، من مدينة الحديدة في غرب البلاد، قبل ساعتين من بدء محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في السويد. قالت وزارة الخارجية اليمنية، إن اليماني يؤكد على ضرورة التمسك بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأكدت الخارجية، في تغريدة لها، عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تابعها المشهد العربي: "السماني يؤكد ضووة التمسك بقرار مجلس الأمن، وتسليم ميناء الحديدة إلى الحكومة الشرعية".

وشدد السماني، على أن الحديدة جزء عزيز من البلاد ولا يمكن التخلي عنه. وهدد المسؤول السياسي في جماعة الحوثي الانقلابية، محمد علي الحوثي، بإغلاق مطار صنعاء، أمام طائرات الأمم المتحدة. وأشار الحوثي، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "إذا لم يتم فتح مطار العاصمة اليمنية للشعب اليمني، في مشاورات جولة السويد، فأدعوا المجلس السياسي والحكومة، إلى إغلاق المطار أمام جميع الطيران".

وأضاف في تهديده: "يتحمل مسؤلي الأمم وغيرهم، الوصول إلى صنعاء، كما يصل المرضى والمسافرين اليمنيين، الذين يحتاجون إلى ما يقارب الخمسة عشر ساعة، حتى يصلون برا، في حال عدم توصل المحادثات بين الفرقاء اليمنيين، إلى قرار بفتح المطار أمام الطيران المدني. وتنطلق محادثات سلام في السويد، اليوم الخميس، بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة وذلك للمرة الأولى منذ عام 2016، فيما يمثل انتصارا محدودا للمبعوث الخاص مارتن غريفيث الذي يحاول استئناف مفاوضات ترمي لإنهاء الحرب الدائرة منذ نحو أربع سنوات.

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر