بدء دورة تدريبية حول بناء قدرات مقدمي الخدمات النفسية والاجتماعية للمرأة بحضرموت

الخميس 08 نوفمبر 2018 7:59 م
بدء دورة تدريبية حول بناء قدرات مقدمي الخدمات النفسية والاجتماعية للمرأة بحضرموت
عدن الحدث - سيئون : خاص

بدأت بمدينة سيئون محافظة حضرموت ،اليوم،دورة تدريبية نوعية حول بناء قدرات مقدمي الخدمات النفسية والاجتماعية للمرأة وصولها وحمايتها في مواجهة الأزمات والتي نظمها اتحاد نساء اليمن فرع حضرموت الوادي والصحراء ضمن مشروع دعم قيادة المرأة بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة .

ويتلقى عشرون مشاركا ومشاركة من مقدمي الخدمات للمرأة في قطاعات الصحة والأمن والتربية ومقدمي الخدمات بالاتحاد على مدى أربعة أيام معارف حول مفهوم العنف والعنف المبنى على النوع الاجتماعي ، و أسبابه وأشكاله وآثاره ، وكيفية التصدي لهذه الظاهرة ، من أجل توحيد المفاهيم حول العنف وخلق وعي لدى مقدمي الخدمات في تصنيف وتمييز هذه الظاهرة والمنتشرة في اغلب لمجتمعات .

كما يتعرف المشاركون أيضا على المبادئ التوجيهية والمعايير التي يجب أن تنظم عمل الأخصائي ومقدم الخدمة للنساء المستضعفات ، إضافة إلى عمل المؤسسة مقدمة الخدمة وأنظمة العمل ، سعيا نحو تحقيق الجودة في الخدمة المقدمة للنساء بما يسد احتياجاتهن ويحفظ كرامتهن الإنسانية .

كما سيكتسب المشاركون المهارات التي يجب أن يمتلكها الأخصائي في تعامله مع ضحايا العنف ، ومنها مهارة الاتصال والتواصل والاستماع ، وطرح الأسئلة ، وآلية تقديم الدعم النفسي للناجيات ، بالإضافة إلى طرق العلاج النفسي . فضلا عن التعرف على بعض الاضطرابات النفسية الشائعة خلال فترة الحروب ، والأزمات لدى الناجيات من العنف .

وفي افتتاح الدورة دعت رئيسة اتحاد نساء اليمن فرع حضرموت الوادي فاطمة النوبي المشاركين إلى التفاعل مع أنشطة الدورة ، لتحقيق أهداف المشروع المتمثلة في تعزيز حماية المرأة في دور الإيواء والمجتمعات المضيفة التي شردتها حالات الطوارئ المفاجئة من خلال تعزيز بناء قدرات مقدمي الخدمات للنساء المستهدفات من المشروع .

كما استعرضت أهم أنشطة المشروع التي ستركز على الخدمات المقدمة في المجالات الصحية والنفسية والنقدية والقانونية والتي تستهدف قرابة 300 امرأة بالوادي خلال فترة ستة أشهر ، مؤكدة على أهمية التشبيك بين الاتحاد والجهات المقدمة للخدمات للنساء الناجيات من العنف والمستضعفات التي من المحتمل أن تلجأ إليها النساء ووضع آلية عمل واضحة لضمان وصولها وحمايتها ، شاكرة الجهة الداعمة للمشروع . 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر