الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم السبت

السبت 07 يوليو 2018 12:22 م
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم السبت
عدن الحدث - وكالات

أهتمت الصحف الخليجية الصادرة اليوم السبت بالعديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها. صحيفة "الشرق الأوسط": تحت عنوان " وزير الخارجية اليمني يحض الانقلابيين على «الجدية» مع المقترحات الأممية" قالت إن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني حض الحوثيين على التعامل الجدي مع مقترحات المبعوث الأممي لليمن. وبحسب الصحيفة دعاهم إلى اغتنام الفرصة الراهنة للسلام «لأنها قد تكون الأخيرة»،

كما دعاهم إلى التوقف عن انتظار الدعم من إيران في ظل ما تواجهه من تصعيد أميركي وإقليمي وكذلك احتجاجات داخلية. وقال اليماني، في مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الألمانية: «رغم نقضهم لكل العهود والاتفاقيات، إلا أننا لا نزال نمد أيدينا بالسلام ونقول للحوثيين توقفوا عن انتظار الدعم من الخارج لأنه لن يأتي بعد الآن»، مضيفا: «ندعوهم للتعامل الجدي مع مقترحات المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث في ضوء قرارات مجلس الأمن بشأن الحديدة، فقد تكون تلك فرصة أخيرة...

ونقول لهم قواتنا تتقدم، وإذا كنتم لا تزالون تعولون وتنتظرون الدعم من إيران فهذا وَهم وحلم عليكم الإفاقة منه». واستطرد: «إيران اليوم غير إيران الأمس، فلم يعد باستطاعتها أن تتقدم خطوة واحدة... فهي تتقلب ما بين التصعيد الأميركي والإقليمي ضدها، وبين نار الاحتجاجات الداخلية المتصاعدة على إثر تدهور الأوضاع المعيشية للمواطن الإيراني الذي تنفق قياداته المليارات من أمواله على التدخل والتخريب بدول الجوار فضلا عن دعم الانقلابيين بها وتسليحهم. صحيفة "البيان" الإماراتية: قالت على الصعيد الميداني إن قوات ألوية العمالقة العاملة ضمن المقاومة اليمنية المشتركة بمشاركة وإسناد من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية..

تمكنت من السيطرة الكاملة على مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة وأجزاء واسعة من المديرية في عملية عسكرية نوعية أسفرت عن مصرع العشرات في صفوف ميليشيا الحوثي الموالية لإيران وأجبرت عناصرها على التقهقر فيما تتقدم قوات المقاومة نحو إدارة المديرية ومركز شرطة التحيتا إضافة إلى تمشيطها أوكار وجيوب الميليشيا في مركز المديرية. ونقلت الصحيفة عن قائد قوات العمالقة «أبو زرعة المحرمي» أن قواته تمكنت من اقتحام مركز مديرية التحيتا وقامت بتمشيط المزارع القريبة من مركز المديرية. ووفقا للصحيفة أضاف إن ذلك جاء بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر الميليشيا، تكبدت خلالها قوات العدو خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. واهتمت صحيفة "الشرق" القطرية بالحديث عن تأكيد مصادر أمريكية أن السعودية تستخدم أسلحة اسرائيلية في الحرب على اليمن. صحيفة "عكاظ" السعودية:

أبرزت أعلان تحالف دعم الشرعية أمس إصدار 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية خلال الـ 24 ساعة الماضية. وبيّن التحالف أن الحوثيين يواصلون احتجاز السفينة G Muse بميناء الحديدة منذ 61 يوماً، مشيرا إلى وجود سفينة بميناء الصليف تفرغ حمولتها من القمح، بينما هناك 4 سفن بميناء الحديدة لتفريغ حمولاتها و5 أخرى تنتظر الدخول. وحمّل التحالف ميليشيا الحوثي مسؤولية مفاقمة الأزمة الإنسانية بتعطيل دخول السفن ومنعها من تفريغ حمولاتها.

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر